منتدي القديسين

منتدي القديسين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» على فكرة - فريق بازل - puzzle team
الإثنين فبراير 13, 2012 10:23 am من طرف sallymessiha

» هز فؤادى صراخك يوما
الإثنين فبراير 13, 2012 10:21 am من طرف sallymessiha

» أسئلة سريعة و مختصرة عن الأقانيم
الإثنين فبراير 13, 2012 10:17 am من طرف sallymessiha

» منتدى البابا كيرلس والبابا شنودة
الثلاثاء مارس 29, 2011 10:16 pm من طرف ميرهام نشأت

» منتدى حبيب الطلبة
الثلاثاء مارس 29, 2011 10:15 pm من طرف ميرهام نشأت

» منتديات بنت البابا
الثلاثاء مارس 29, 2011 10:15 pm من طرف ميرهام نشأت

» شريط اجراس اجراس
الخميس سبتمبر 23, 2010 12:44 pm من طرف sallymessiha

» سلسلة قصص تلوين للاطفال كنيستنا - 2 - قداس المؤمنين1
الخميس سبتمبر 23, 2010 12:42 pm من طرف sallymessiha

» منتديات البطل الرومانى
الخميس سبتمبر 23, 2010 12:41 pm من طرف sallymessiha

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ضع الكود التالي في أعلى أو أسفل قالب الهيدر

للتسجيل اضغط هـنـا


شاطر | 
 

 تابع22 كتاب بستان الرهبان ( جـ1 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مينا عبد المسيح
عضو
عضو


عدد المساهمات : 26
نقاط : 78
تاريخ التسجيل : 13/07/2009

مُساهمةموضوع: تابع22 كتاب بستان الرهبان ( جـ1 )   الأحد يوليو 26, 2009 5:23 am

10 – التناول :+ إذا كنت واقفاً فى القداس فراقب افكارك لكى توقف جسدك وحواسك بخوف الله لتستحق ان تتناول من القربان الذى هو جسد المسيح ودمه الأقدس فيشفيك الرب.+ إذا أنت ذهبت لتتناول جسد المسيح ودمه الاقدسيين فاياك ان يكون فى قلبك حقداً أو غيظ على إنسان ، فان علمت ان فى قلب إنسان عليك شيئاً فاذهب واستغفر منه أولا لئلا تأخذ دينونة لنفسك وهلاكا.
11 – تعب الجسد :+ ابغض كل ما فى العالم من نياح الجسد لان ذلك يصيرك عدواً الله ، الجسد كمن يقاتل عدواً لدوداً جداً – الذى يطلب الرب بوجع قلب يسمع ان هو سأله باهتمام ومعرفة وهو غير مرتبط بشئ من العالم الا بنفسه فقط وذلك لكى يوقفها قدام الرب بلا عيب كنحو قوته.+ لا تتضجر من الاتعاب مطلقاص فيأتيك النياح من قبل الله سريعاً. مثل خرب خارج المدينة يرمى فيه كل نتن ، هكذا نفس الراهب العاجز تصير مأوى شر.+ أحب التعب والمشقة فى كل شئ لتخف عنك اوجاعك.
12 – عدم الملل :+ احفظ نفسك من الملل فانه يتلف ثمرة الراهب ، ان كنت مقهوراً وانت تجاهد فلا تمل ، بل الق نفسك قدام الله وقل : " أعنى يارب أنا الشقى لا اقوى على هذا الوجع " فيعينك سريعاً ان كانت طلباتك بقلب مستقيم.+ الكسل يجلب علينا الاعداء فابغض الكسل لكيلا تحزن.
ثانياً – العزلة
13 – البعد عن الرئاسات :+ ان مضيت إلى رؤساء العالم مريداً مصادقتهم فليس فيك مخافة الله.+ اياك ان تقتنى لك اصدقاء من بين رؤساء الدنيا لكى لا يبعد الله عنك.+ ان شئت ان تكون معروفا عن الله ، فلا تعرف الناس بنفسك لان المرتبك بأمور العالم ذا سمع الحق يرذل قائله.
14 – وحدة السكن :+ إذا مضيت إلى إخوة وقال لك احدهم: " انى لا أستطيع النجاح مادمت مع هؤلاء واود ان اسكن معك ، فاياك ان تبادر بموافقته على ذلك لئلا تصير عثره له ولكثيرين غيره ، فان باح لك بأفكار مكبوتة فيه وعلمت ازاءها انه سيهلك بوجوده فى وسطهم تعرفه بأن يهرب إلى مكان أخر وارفض سكناه معك.
15 – عدم الدالة :+ أى موضع دخلته لا توجد لنفسك دالة مع أهله ، وكن جاداً فى كل أمر من امورك فبدء الصلاح هو المحبة والاتضاع والمسكنة ، وعدم الدالة.+ إذا عزمت على السكنى مع إخوة. فلا يكن لك مع احدهم دالة ما ، ولا تخلط كلامك بكلامهم ، ان فعلت ذلك فانك تمكث زمانك كله معهم فى سلامة.+ ان كنت ماضياً مع إخوة فى طريق وكانت بينك وبين احد محبة فلا تكن لك دالة معه امامهم لئلا يكون فيهم ضعيفاً فيموت من الغيرة منكما وتكون الخطية عليك لأنك سببت له عثره
16 – تجنب العلمانيين:+ الخلطة مع العلمانيين تمنع التوبة وتبرد الحرارة ، والفرار منهم ينشط إلى العمل الروحانى فاحذر لئلا تكون بينك وبين الناس معاملة مادمت فى التوبة فان الخلطة تشغلك عن الروحانية.
17 – تجنب الاهل :+ ان اتفق لك قضاء مصلحة هامة فى بلدك فاحفظ نفسك من اهلك واقربائك ولا يكن لك معهم دالة ولا خلطة فى كلام أو فى غيره.+ الذين فارقتهم حباً فى الله لا تكثر ذكرهم فى قلبك لئلا ينشغل عقلك بهم بل اذكر الموت الدينونة وكيف انه لا يستطيع احد منهم ان يعنيك فى ذلك الوقت.
18 – تجنب الصبيان :+ اياك ان تؤاخى غلاماً حديث السن.
19 – تجنب النساء :+ إذا دعيت لتأكل عند إنسان وعلمت ان هناك امرأة جالسة ستأكل معك فارفض ولا تأكل هناك البتة ، لأنه خير لك ان تحزن ذاك الذى دعاك من أن تزنى بفكرك فى الخفاء ، حتى وان رقدت فلا تبصر ثياب النساء بعينيك – وان كنت فى طريق ولقيتك امرأة فجاوبها بفمك فقط.
20 – السكون :+ ارفض محبة الخروج والجولان فيما لا ينفعك ، وان عرض لك أمر هام كافتقاد أخ أو الذهاب إلى دير وقدموا طعاماً لذيذاً ، فلا تشبع منه ، واسرع فى العودة إلى قلايتك.+ إذا انصرفت من المائدة فادخل قلايتك ولا تجلس تتحدث مع من لا ينفعك.
ثالثاً – العفة
العفة عمل قلبى وحفظ حواس :
حفظ الحواس
21 – العين ( النظر ) : + كن متحفظاً لعينيك ، وإذا نزعت ثيابك فاياك ان تبصر شيئاً من جسدك.+ احتفظ بقلبك وعينيك فلن يصيبك بأس فى جميع أيام حياتك ، كل من نظر فى وجه أخيه بلذة شيطانية قد فسق.+ ان سرت مع إخوة فى طريق ، فتباعد عنهم قليلا ولتكن صامتا ، وإذا مشيت فلا تلتفت يمنة ولا يسرة بل ادرس فى مزامير وصل لله بفكرك.
22 – دهن الجسد : + ان كنت قد تعبت من السير فى الطيرق واردت ان تدهن جسدك بقليل من الزيت فليكن لك ذلك الحياء ، ولا تدع احداً يدهن لك جسدا وانت صبى.
23 – فى العالم :+ إذا ذهبت إلى مدينة أو قرية فلتكن عيناك ناظرتين للارض لئلا تسبب لك محاربات فى قلايتك.
24 – فى الزيارات :+ ان أنت ذهبت إلى ضعية. ونزلت عند إنسان فى قلايته واضطر ان يخرج هو لامر ما وتركك وحدك فى القلاية فاياك ان ترفع نظرك لتبصر شيئا مما فى قلايته أو تحرك شيئا من موضعه. ولكن عند خروجه قل له اعطنى شيئاً اقوم بعمله. وكل شئ يرضيك به افعله بلا كسل.+ إذا دخلت قلاية أخ لك به سابق معرفة فحيثما اجلسك اجلس ولا تتحرك من الموضع الذى اجلسك فيه الا بدعوة منه.
25 – السمع :+ إذا تحدث أناس بأفكار لم تبلغها بعد ولم تحارب بها فامتنع من سماع كلامهم هذا لئلا تجلب على نفسك ذلك القتال.
26 – اللسان :+ كثرة المناصبة ( الوقوف فى وجه الغير المقرون بالشتائم والانتقادات والكلام اللاذع ) تدل على أنا اشرار.
+ إذا قمت فى موقف الأبرار احتفظ بلسانك ليسكن فى قلبك خوف الله لان من ينفلت لسانه فهو مازال عبدا. اما من غلب لسانه فقد صار حرا ، ومن تحاشى الحديث الردئ يحفظه الرب من السقطات ، أما كثرة الحديث فمنها تأتى الرعونة والملل.
+ لتكن السنتنا ملازمة ذكر الله والعدل لكيما نخلص من الكذب ، فاحفظ نفسك من الكذب فانه يطرد من الإنسان خوف الله.
27 – الضحك :+ احذر من فتح فمك بالضحك ، فان الضحك يوضح عدم وجود خوف الله.
28 – آداب المائدة :+ اذا جلست على المائدة وانت شاب فلا تتجرأ وتدعو إنسانا إلى الاكل وتشكر له فى الطعام ، بل اذكر خطاياك لئلا تأكل بلذة ، ومد يدك إلى ما هو قدامك فقط ، ولتغط ثيابك رجليك ، وركبتاك مضومتان أحداهما إلى الأخرى ولا ترفع وجهك فى قريبك وانت تأكل ولا تتلفت هنا أو هنالك. ولا تتكلم كلمة فارغة. وإذا شربت الماء فلا تدع حلقك يحدث صوتاً كما يفعل العلمانيون واى شئ يوضع امامك مد يدك إليه بتغصب.+ كان الإخوة يتناولون الطعام ويتحدثون اثناءه فانبهم أنبا اشعياء بقوله "الزموا السكوت أيها الإخوة ، فاننى اعرف اخا يأكل ويشرب معنا طبيعياً بينما ترتفع صلاته أمام الله مثل نيران".
29 – آداب الجلوس :+ إذا كنت جالساً مع الإخوة واضطررت للبصاق فلا تبصق فى وسطهم بل قم خارجه والقه ، لا تتماطا فى وسط الناس ، وإذا جاءك التثاؤب فلا تفتح فمك فيذهب.
30 – المرقد :+ اياك أن تبين فى قرية وتنام فى بيت تخشى ان تخطئ فيه بقلبك.+ إذا رقدت فى موضع فلا ترقد مع آخر فى فراش واحد ، ولا تتغط أنت وآخر بغطاء واحد وصل صلاة طويلة قبل ان تنام.
31 – انكار الذات :+ احذر من ان تعتبر نفسك شيئاً فى اى أمر من الأمور فان ذلك يفقدك النوح على خطاياك.+ لا تضع فى نفسك انك حكيم فتقع فى ايدى اعدائك.+ إذا مضيت إلى ضيعة مع إخوة لا تعرفهم فاعطهم التقدم فى كل شئ ولو كانوا اصغر منك. وان نزلت عند صديق لك فليكونوا هم المتقدمين عليك فى كل شئ على المائدة وغيرها.لا تظن انه بسببك يكرمهم صديقك ، بل قل لهم : انه بسببكم يصه بى الرحمة.+ ان اردت الذهاب إلى أناس فلا تضع فى قلبك إنهم سوف يفرحون جداً بلقائك. فان قبلوك اشكر الله على قبولهم لك.+ ان حفظت وصايا المسيح كلها وعملتها ، قل : " انى لم ارض الله قط ".
سابعاً – احتمال كل ما يأتى علينا
32– اساءة الغير :+ إذا كنت فى قلايتك وتذكرت ان إنسانا أساء إليك واحزنك فقم فى الحال وصل من اجله من كل قلبك ان يغفر الله له وبذلك تنطفئ عنك محبة محازاة الشر بالشر.+ ان شتمك إنسان فلا تجبه حتى يسكت : وفتش نفسك بخوف الله فانك سوف تجد ان ما قد سمعته كائن فيك وان العلة هى منك ، فاصنع له مطانية مثل إنسان يعرف الحقيقة انه هو الذى اخطأ.
33 – المرض :+ إذا اصابك مرض وانت ساكن فى قلايتك فلا تصغر نفسك بل اشكر الله على ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
صاحب و مدير منتديات القديسين
صاحب و مدير منتديات القديسين
avatar

ذكر عدد المساهمات : 179
نقاط : 254
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: تابع22 كتاب بستان الرهبان ( جـ1 )   الأحد يوليو 26, 2009 5:25 am

شكرا علي اهتمامك بمنتدانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elqedesen.ahlamontada.com
 
تابع22 كتاب بستان الرهبان ( جـ1 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي القديسين :: قسم القديسين :: سير قديسين-
انتقل الى: